وزارة الصحة الإتحادية
  الخميس 29 يونيو 2017م

  خارطة الموقع إتصل بنا آخر تحديث: 10/5/2015م

 

عن الإدارة:

مقدمة:
  إن الفائدة المرجوة من البحث العلمي ليس فقط أكتشاف أو توليد معارف جديدة,بل كيفية ترجمة تلك المعلومات المستقاة من البحث إلى إستراتيجيات تهدف إلى تقوية القدرات وإيجاد الإحتياجات الحقيقية والعملية للدول الفقيرة وذلك عبر تأييد وتنسيق البحث العلمي. وتؤكد السياسات العالمية والإقليمية المعنية بالبحوث الصحية على ضرورة تعزيز المساواة في الرعاية الصحية في العالم عبر إعداد نظم للبحوث الصحية (HSR) مضمونة الاستمرار لتعزيز استخدام البحوث في تقديم البيّنات لصناعة القرار وصياغة السياسات ووضع التدابير.  ومن هنا تأتي أهمية وضع سياسات للبحث والتنمية الصحية .
   
نشأة  البحوث الصحية:
 

بدأت إدارة البحوث كبرنامج لبحوث النظم الصحية  بمبادرة من هيئة الصحة العالمية (WHO) في عام 1996, ثم إلى وحدة بحوث النظم الصحية في 1997 . في عام 1998 تم تغيير الوحدة إلى إدارة للبحوث بمنظور شامل للتأثير على البحوث ودفعها في السودان ككل.

وفى عام 2000م تم انشاء المجلس القومى للبحوث الصحية وتم وضع قائمة اولويات البحوث الصحية القومية على مستوى الولايات التي تمت  اجازتها من خلال ورشة عمل قومية.

وفى عام 2002م اعيد تشكيل مجلس البحوث الصحية ولجانه المختصة ( لجنة اخلاقيات البحوث الصحية واللجنة الفنية الاستشارية للبحوث الصحية ). تم ضم الادارة الى الادارة العامة للتخطيط والتنمية الصحية.

   
البحوث بعد اتفاقية السلام:
 

وردت الصحة فى الدستور الانتقالى للعام 2005 كسلطة مشتركة مع الولايات وعليه تمارس الوزارة الاتحادية لسلطاتها المشتركة مع الولايات ويكون لها السلطة التالية ضمن سلطاتها الواردة  حسب نص المرسوم الجمهورى رقم (34) وهى :

  • الإشراف على البحوث الطبية التى تجرى على الإنسان والتأكد من إتفاقها مع أخلاق المهنة وقيم وتقاليد وموروثات المجتمع السودانى بالتنسيق مع الجهات المعنية.

  • في العام 2008م جاء في قانون الصحة العامة ( الفصل السادس) انشاء مجلس قومي للبحوث في المادة 29 والتي نصت على:

  1. ينشأ مجلس يسمى "المجلس القومي للتخصصات الطبية"

  2. يشكل المجلس القومي للبحوث الصحية بقرار من الوزير برئاسة الوكيل وممثلين المؤسسات الصحية المختصة وممثلين للسلطات الصحية المختصة والجهات ذات الصلة.

  3. كون ادارة البحوث بالوزارة سكرتارية دائمة لمجلس البحوث الصحية ومقراً له وحدد القانون اختصاصات المجلس القومي للبحوث الصحية كالاتي:

  1. اقتراح السياسات والاستراتيجيات العامة للبحوث الصحية بالسودان ورفعها لمجلس تنسيق الصحة العامة القومي للاجازة.

  2.  اقتراح الخطة القومية للبحوث الصحية ورفعها للمجلس للاجازة.

  3. استقطاب الدعم لبحوث النظم الصحية.

  4.  اجازة الخطة القومية للبحوث الصحية.

  5.  تحديد سياسات التعامل مع المستجدات الصحية والطبية كالاستنساخ ونقل الاعضاء والتعديل الجيني وغيرها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

  6. تشكيل لجان فنية متخصصة لمساعدته في اداء مهامه وتحديد اللوائح سلطاتها واختصاصاتها ومدتها.

  7. إصدار اللوائح المنظمة لاعماله واجتماعته.