ويسألونك

Sun, 19 Nov 2017…       جعفر ابراهيم صالح

اختراقات دوليّة

د.ياسر عثمان أبوعمار

Abumehera777@gmail.com

بالرغم من وجود الحصار الأمريكي الظالم على السودان منذ عقدين من الزمان والذي تأثرت به كل جوانب الحياة ولاسيما الحقل الصحي، لم تفتأ وزارة الصحّة الإتحادية تعمل جاهدة على التقليل من آثار هذا الحصار الجائر بتوفير الكثير من الأدوية المجانيّة، وتفعيل شراكاتها الثنائيّة وعلاقاتها الدوليّة المتميّزة لصالح السودان وصحة المواطن، ولها في هذا الجانب اختراقات مشهودة وأعمال جليلة.

بعد رفع الحظر الجائر وتنسُّم عبير الانفتاح، زادت وتيرة التواصُل الخارجي الفعّال بصورة إيجابيّة، من قيادات الوزارة ومؤسساتها وإداراتها المعنيّة بهذا الشأن، والجميع مهموم بترقية القطاع الصحيّ وتطويره ليكون رائداً ومساهماً في حماية الأمن الصحي للدولة وإنسانها العظيم.

هذا التواصل الإيجابي أثمر خيراً وفيراً لأهل السودان في مجالاتٍ متعددة، وعلى  مستويات مختلفة، تبشّرُ بغدٍ أفضل ومستقبل أكثر إشراقاً، سواء في مجال التصنيع الدوائي، أو من خلال مبادرته الصحيّة المميزة، وترؤسه للشبكة العالميّة للصحة في جميع السياسات التي تضم أكثر من 60 دولة.

من أميز الاختراقات التي تُعد بمثابة فتح كبير في العلاقات الدوليّة الثنائيّة، الاتفاقية التي وُقّعت مؤخراً بين السودان ودولى آيرلندا التي قام بتوقيعها عن وزارة الصحّة الإتحادية وكيلها الدكتور عصام الدين محمد عبد الله، والتي جاءت في وقتٍ يتهيأ فيه السودان لاستكمال النهضة ولا سيما الصحيّة  منها بعد أن رفع الله عنّا ظلم الحظر الذي أقعد بالبلاد وأضرّ العباد.

الاتفاقيّة تُعد مكسباً كبيراً للحقل الطبي والخدمات الصحيّة، وفتح آفاق  التعاون البنّاء والمثمر بين البلدين في ترقية الخدمات الصحيّة ومخاطبة القضايا ذات الأولويّة ببناء القدرات لكليّات الطب والمستشفيات السودانية، وإتاحة فرص التدريب للكوادر الطبية السودانية بايرلندا في جميع التخصصات وتبادل الخبرات بين الأطباء والمؤسسات الصحية لرفع الكفاءة المهنيّة للأطباء والكوادر الصحية المساعدة.

وهي كذلك تهتم بإجراء البحوث المشتركة بين البلدين في المجال الصحي، وهذه ميّزة كُبْرَى ونقطة مهمة، فالتطوّر المنشود يبدأ بالبحوث العلميّة وتطبيقها، وتؤسس الاتفاقيّة لتقوية الروابط  والتوأمة بين المؤسسات الصحية بما يدعم ويطور هذه المؤسسات ويزيد من كفاءتها وجودة خدماتها بما يدعم  استراتيجية الوزارة في الجودة ويعزّز مسيرها القاصد نحو التميّز واستمراره.

 

 

 

 

الأخبار

مذكرة تفاهم بين السودان والصومال في الصحة

ختام مؤتمر التصنيع التعاقدي الأول

انطلاق الحملة الجزئية لتتانوس الأطفال والأمهات حديثي الولادة الأحد القادم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
صحيفة صحة وطن Tue, 20 Feb 2018
اعلان هااااام Tue, 16 Jan 2018
صحيفة صحة وطن العدد الثاني نوفمبر 2017م Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018