كرِّموا هذه الأكاديميّة

Sun, 19 Nov 2017…       جعفر ابراهيم صالح

د.الصادق البشير أحمد

نقطة أولى:

يُحمد للاستراتيجية العشرية 1992م -2002م أنها فتحت الباب أمام جملة من التساؤلات (القوميَّة) ولفتت الأنظار إلى مكامن (الخلل) في كثيرٍ من المواضع التي تؤشر إلى أين نحن ؟؟ وما المطلوب؟؟ وكيف يتم تحقيقه؟؟. ولا غرو في ذلك إذْ أنها أول استراتيجية في تاريخ السودان.

في القطاع الصحي – وبعد مسح شامل- تم تحديد (الفَرَقة) الكبيرة والبون(الشاسع) جداً بين الواقع و (المأمول) وقُدِّر الاحتياج الحقيقي للأطُر الصحيَّة المساعدة بأكثر من 100 ألف كادر ، هذا من ناحية الكم،، فضلاً عن (نوعيَّة) العدد الموجود وقتئذ من ناحية التأهيل الأكاديمي والتدريب الفنِّي.

تمخَّض عمل لجان دعم القطاع الصحي عن جملة من التوصيات التي تُوِّجت بـــ(إعلان السودان) 2001م الذي تمخَّضت عنه إنشاء أكاديميَّة للعلوم الصحيَّة كجامعة حكومية في العام 2005م لتعمل على تخريج كوادر صحية (مُختلفة) قادرة على المشاركة الفاعلة في (تطوير) الخدمات الصحيَّة و(تلبية) احتياجات المجتمع ، وتنمية قُدرات ومهارات كوادر (القِبَالة)  والتريض والأُطُر الصحيَّة الأخرى في المجالات المهنيَّة والتقنية والإدارية  وتطوير مقدراتهم بما يُسهم إسهاماً حقيقيَّاً في سد النقص في القطاع الصحي من ناحِيَتَيْ الكم والكيف.

و مع أنَّ قرار الإنشاء والإفتتاح جاء باكراً وبحضور وزير الصحة الإتحادي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي و مدير منظمة الصحة العالميَّة إلا أنَّ التصديق النهائي مُنِح في العام 2011م حيث ظهر اسمها لأول مرة في دليل القبول في هذا العام وبدأت سنتها الدراسيَّة الأولى 2011م - 2012م بعد أن تمَّت إجازة برامجها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

نقطة ثانية:

تقوم الأكاديميَّة على نظام لا مركزي مؤسس على أكاديميَّة مركزيَّة اتحاديَّة تُعْنَى بالمناهج وتحديثها و وضع السياسات العامة ومتابعة تنفيذها والتخطيط ومراقبة الأداء بالفروع بما يتَّسق مع الاستراتيجية وتقييمها وتقويمها ، وستة عشر فرعاً ولائياً عاملة جميعها في ظل  وجود امكانات جيِّدة و نظام إداري وعلمي مُحكم و كوادر إداريَّة وعلميَّة ذات خبرات طويلة ومؤهلات أكاديمية رفيعة مكنتها من الإيفاء بمطلوبات الجودة المُخططة.

تعمل الأكاديميَّة وتتبنى في مناهجها نظام الساعات المُعتمَدة ، وفلسفة التعليم المبني على المُخْرَج ، ويقوم بالتدريس والتدريب ثُلَّة منتقاه بعناية من خيرة أصحاب الخبرات الأكاديمية والعلمية الذين يشكِّلون هيئة التدريس من مختلف التخصُّصات، ويتعاون معها مجموعة كبيرة من الاختصاصيين بكُبْريات الجامعات والمستشفيات.

تقبل الأكاديميَّة طُلابها(مجاناً)، وتمنح درجة البكالريوس في تخصُّصات (القِبالة، المُختبرات الطبيَّة، التمريض)، والدبومات في (التمريض، المساعد الطبّي العام، التخدير، محضِّري العمليات، العلاج الطبيعي، تقنية المعلومات، المختبرات الطبيَّة، الصيدلة، ملاحظي صحة البيئة ، و الأسنان). وشهادة القابلة الفنيَّة وشهادة المعاون الصحي.

نقطة ثالثة:

اليوم وقد أكملت الأكاديميَّة عَشْرِيَّتها الأولى ودخلت الثانية بكفاءة عالية وتميُّزٍ مشهود-حُقَّ لها أن تقول للناس هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ، ولتفرح بفضل الله وبرحمته وتوفيقه في أن جعل منهم اللَّبِنة الأولى لرفد العمل الصحي بخريجين و كفاءات مُتميِّزة جديرة بإحداث نقلة كبيرة على المستوى القومي للإيفاء بمطلوبات الاستراتيجيَّة الصحيَّة بالسُودان.

نقطة رابعة:

حسب الدكتور إسماعيل بشارة أحمد عميد الأكاديميّة في حفلها مؤخراً بتخريج دفعة من قابلات المجتمع لولايات دارفور، وبحضور الأستاذ بحر إدريس أبوقردة وزير الصحة الإتحادي وبحضور ممثلة منظمة الصحة العالمية، وعلى رؤوس الأشهاد، فإن الأكاديميّة قد أوفت بالتزامها القومي تجاه تنفيذ مشروع (قابلة لكل قرية) الذي وجّه بس السيد رئيس الجمهوريّة، وأن العدد المطلوب كان (13500) والمتبقي منه فقط (702) وهُنّ الآن بمدارس القبالة..

جملة النقاط:

سيدي رئيس الجمهوريّة..الأكاديميّة (رفعت التمام) بتخريج كل المطلوب وفق توجيهكم .. تبقّى فقط تعيينهُن.. ورد التحيّة لهذه المؤسسة الاستراتيجيّة بمنحها وسام الإنجاز.

ونلتقي

 

 

 

 

الأخبار

مذكرة تفاهم بين السودان والصومال في الصحة

ختام مؤتمر التصنيع التعاقدي الأول

انطلاق الحملة الجزئية لتتانوس الأطفال والأمهات حديثي الولادة الأحد القادم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
صحيفة صحة وطن Tue, 20 Feb 2018
اعلان هااااام Tue, 16 Jan 2018
صحيفة صحة وطن العدد الثاني نوفمبر 2017م Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018