شراكة سودانية ايرلندية لتطوير الخدمات الصحية

Tue, 05 Dec 2017…       جعفر ابراهيم صالح

 

شراكة سودانية ايرلندية لتطوير الخدمات الصحية

 

تهدف الشراكة لتحسين الرعاية الصحية في البلدين والاستفادة من تحريك القوى العاملة لدعم وتقوية الأنظمة الصحية  

 

تم التوقيع على الاتفاقية في منتصف شهر نوفمبر الماضي بين هيئة الخدمات الصحية بجمهورية إيرلندا ممثلة في توني أوبريان المدير العام للهيئة ووزارة الصحة الاتحادية بجمهورية السودان ممثلة في الدكتور عصام الدين محمد عبد الله وكيل وزارة الصحة الاتحاديَّة.

 

تسعى الاتفاقيّة إلى معالجة المواضيع ذات الأسبقية في السودان و اكتشاف خيارات عديدة تشتمل على مبادرة تحسين النوعية وسلامة المرضى.

 

تمثل الاتفاقيّة إضافة لتوفير فرص التدريب وتبادل الخبرات لتحسين قدرات الكوادر الصحية

لتقوية الأنظمة والمؤسسات التعليمية والتدريبية وتحقيق جودة الخدمات في البلدين


 

 

 

 

رصد ومتابعة: صحة وطن


 فكرة إقامة شراكة نبعت من خلال عمليات استمرت لعدة سنوات بغرض توطيد وتأطير هذه العلاقة من خلال توحيد الجهود وتحريك الموارد وإقامة حراك ناجح لتقديم أفضل المعطيات والخدمات الصحية، والاستفادة أيضاً من الدروس من خلال هذه العلاقة الإيرلدنية السودانية .


وقانون العمل الخاص بمنظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بتعيين الكوادر الصحية يوفر إطاراً جيداً للأسس الأخلاقية والمحاسبة الاجتماعية ذات الصلة بهذا التعيين . وقد تعهدت ايرلندا بتنفيذ هذا القانون من خلال المبادرة العالمية لتدريب خريجي الكوادر الطبية على سبيل المثال ، والذي من خلاله يتلقى الخريجون من أنحاء العالم تدريباً في إيرلندا ثم يرجعون إلى بلدانهم لتطبيق ما تدربوا عليه . في عام 2017م أصبح السودان البلد الثاني الذي يدخل في اتفاقية مشاركة في تلك المبادرة،حيث تم توقيع اتفاقية في منتصف شهر نوفمبر الجاري بين هيئة الخدمات الصحية بجمهورية إيرلندا ممثلة في توني أوبريان المدير العام للهيئة ووزارة الصحة الاتحادية بجمهورية السودان ممثلة في الاستاذ بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي ، وذلك بعد إدراك أهمية الصحة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للبلدين وبعد الاعتراف بالتعاون الواسع بين البلدين في مجال التنمية وتقديم الخدمات الصحية .


وبعد مراقبة وملاحظة التحدي المشترك الناتج عن هجرة العاملين في المجال الصحي، والتزام البلدين بتنفيذ قانون العمل الخاص بمنظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بتعيين الكوادر الصحية ،وبعد إدراك إلتزام هيئة الخدمات الصحية الإيرلندية بالقوانين الصحية الدولية من خلال المبادرة الصحية العالمية،ومن خلال الفوائد العظيمة المشتركة المتوقعة من التعاون بصورة عامة والتعاون في مجال نوعية الرعاية والسلامة الصحية بصفة خاصة يؤكد الطرفان نيتهم في البحث عن خيارات عديدة في مجال التعاون لمزيد من تقوية النظام الصحي بين السودان وإيرلندا .
ويلتزم الطرفان في الاتفاقية على تقوية وتعضيد التعاون الأخوي والصداقة بين حكومة إيرلندا والسودان على التوالي. بهدف تقديم خدمات صحية سليمة وذات جودة عالية ، لمقابلة الاحتياجات الصحية لشعبيهما.

 وتهدف اتفاقية الشراكة لتحسين الرعاية الصحية في السودان وإيرلندا والاستفادة القصوى من تحريك القوى العاملة الصحية لدعم وتقوية الأنظمة الصحية في كلا البلدين وترقية نظام الحقوق والرعاية والتنمية الخاصة بالأفراد العاملين في مجال الصحة .
إضافة إلى بناء القدرات في مجال الرعاية الصحية ومجالات التعليم والتدريب والبحوث من خلال التبادل والشراكات بين المؤسسات ،وتسهيل وتشجيع انخراط المهاجرين السودانيين العاملين في المجال الطبي في إيرلندا في دعم وتطوير النظام الصحي في بلدهم بما في ذلك التعليم والتدريب.


وفي مجالات التعاون أمَّنت الاتفاقية على أن:


يتفق الطرفان على أن هذا التعاون يسعى لإيجاد عدة مجالات لتقوية نظام القيادة والوظائف على المستويين القومي والمحلي من خلال وزارة الصحة الاتحادية من أجل تقديم خدمات سليمة وذات جودة عالية للمرضى وعائلاتهم وأفراد المجتمع .
وهذا التعاون يسعى إلى معالجة المواضيع ذات الأسبقية في السودان في هذا المجال كما يسعى إلى اكتشاف خيارات عديدة ربما تشتمل على مبادرة تحسين النوعية وذلك من خلال وضع استراتيجيات وخطط ووسائل لتحسين النوعية وسلامة المرضى فيما يتعلق بالخدمات الصحية لتقوية الأنظمة والمؤسسات التعليمية والتدريبية إضافة لتوفير فرص للمزيد من التدريب وتبادل الخبرات لتحسين قدرات الكوادر الصحية وتوفير تدابير مرنة لتحريك الكوادر من أجل دعم الرعاية الصحية وجودة الخدمات في البلدين
وإجراء مشاريع بحوث مشتركة لتحليل حراك ونشاط العاملين في المجال الصحي والاستفادة من ذلك بواسطة كلا البلدين.
وتحسين الروابط المؤسسية وخلق توأمة بينها لتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات الناجعة التي تهم القوى العاملة الصحية والرعاية الصحية ،كذلك اشتمل الاتفاق علي مبادرات أخرى تم الاتفاق عليها بواسطة الطرفين اهمها الدعم الممكن لتقوية التعاون المستمر في مجالات النظام الصحي المسنود بواسطة التعليم الوطني ومؤسسات التدريب والبحوث في كلٍ منهُما، كما تقوم هيئة الخدمات الصحية بإيرلندا بالاستفادة من إمكانيات وموارد منظمة الصحة العالمية في إطار التعاون بينهما من خلال مذكرة التفاهم للعون الإيرلدني للعام (2017) وبرنامج (إيثر) الإيرلندي.  

خلفية 
يرجع تاريخ العلاقة بين السودان وإيرلندا إلى عدة عقود ماضية منذ أوائل الستينات حيث اعتاد الأطباء السودانيون على القدوم لإيرلندا بغرض التدريب، خاصة في مجال الجراحة والباطنية. وأصبحت جمهورية إيرلندا محطة رئيسية للأطباء السودانيين. وقد ازداد عدد الأطباء السودانيين المسجلين في ايرلندات بمقدار عشرة أضعاف من 64 طبيباً عام 2000م إلى 403 طبيباً عام 2010م و 582 طبيباً عام 2012م.
وكان لهجرة العاملين في المجال الصحي الأثر السالب على النظام الصحي والوضع الصحي بصورة عامةحيث هناك العديد من مجالات التعاون الناجحة بين البلدين في الجوانب الصحية، وفيما يتعلق بمجال صحة الأمومة والطفولة والإنجاب بمستشفى الولادة بأم درمان - ومستشفى كورك الجامعي للولادة وبرنامج (فلنساعد الأطفال على التنفس).
وفي مجال مكافحة وعلاج السرطان هناك تعاون معهد السرطان القومي (جامعة الجزيرة) والمكتب الوطني لمستشفيات الحالات الحادة (دبلن).

 وفي مجال الإعاقة والحماية الاجتماعيةهناك تعاون بين جامعة الأحفاد للبنات (السودان) مركز الصحة العالمية (ترينيتي كولدج – دبلن)،إضافة إلى المبادرة العالمية لتدريب خريجي الكوادر الطبية بين مجلس التخصصات الطبية السوداني وهيئة الخدمات الطبية بإيرلندا.

 أما في مجال تقوية النظام الصحي وتعليم القوى العاملة في مجال الصحة من خلال التدريب والبحوث بين مجلس التخصصات الطبية السوداني مركز الصحة العالمية وترينيتي كولدج – دبلن) فضلا عن البرنامج النشط لربط المهاجرين من خلال جهود الأطباء السودانيين والكوادر الصحية بإيرلندا بدعم من عدة كيانات إيرلندية.

 

الأخبار

مذكرة تفاهم بين السودان والصومال في الصحة

ختام مؤتمر التصنيع التعاقدي الأول

انطلاق الحملة الجزئية لتتانوس الأطفال والأمهات حديثي الولادة الأحد القادم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
صحيفة صحة وطن Tue, 20 Feb 2018
اعلان هااااام Tue, 16 Jan 2018
صحيفة صحة وطن العدد الثاني نوفمبر 2017م Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018