ويسألونك

Tue, 05 Dec 2017…       جعفر ابراهيم صالح

ويسألونك

د.ياسر عثمان أبوعمار

العلاج بالخارج

 

*الورشة التي نظَّمها القومسيون الطبي القومي حول (العلاج بالخارج – المشاكل والحلول)، أمّها عدد كبير من العلماء والمختصين من عمالقة الحقل الطبي بالسودان، ليسهم كلٌ منهم برؤاه وخبرته فيما يتصل بالموضوع الذي ظلّ يؤرّق البلاد والعباد، سواء بالتعقيب أو بابتدار النقاش.

*الأوراق الخمس التي قُدّمت في الورشة (مشكلات العلاج بالخارج، تمويل علاج الحالات المحوَّلة بالخارج، الأجنحة الخاصة بالمستشفيات الحكومية ودورها في توطين العلاج، السياحة العلاجية، توطين العلاج بالداخل والفرص والمعالجات)، اشتملت على كافّة المحاور المُراد تغطيتها في جوانبها المختلفة.

*القومسيون الطبي القومي في عهد ربانه الحالي د. يس عباس وداعة، بدأ يشهد حِراكاً مكثّفاً ويعمل على نحو يسهم في توجيه (المسار الصحّي) فيما يتصل باستراتيجيته التي هي جزء من استراتيجيّة وزارة الصحّة الإتحادية التي يمثل أحد أهم أعمدتها، ويأتي على رأس ذلك العلاج بالخارج وتداعياته، ولعل هذه الورشة التي شهدها وخاطب جلستيها الافتتاحية والختمايّة السيد وزير الصحة الإتحادي واستلم توصياتها مُؤمِّناً عليها ومؤكداً على إنفاذها، سيكون لها مابعدها.

*(هجرة الأطباء) مثّلت هاجساً لوزارة الصحة بحسب الوزير أبوقردة الذي أشار إلى أن الوزارة أولت الأمر اهتماماً كبيراً فعملت على اتخاذ العديد من الإجراءات التي ساهمت في زيادة العدد بالتحفيز وتضمين العديد من القوانيين التي تحفظ حقوقهم، كما وقعت الوزارة اتفاقيات مع العديد من الدول التي تستفيد من الكادر البشري السوداني ضماناً لاستقراره.

*الورشة كشفت عن الدعم الحكومي للعلاج في العام الجاري 2017م، بلغ 99.942.000، (مائة مليون) إلا قليلاً يتم تقديمها كدعم للعلاج يمثل مبلغ العلاج بالخارج منها 41.442.009. ودعم العلاج بالداخل 58.500.000 وهي مبالغ تساهم في حل لاشكالية المرضى الفقراء سواء كانوا من طالبي العلاج بالداخل أو الخارج.

*وزارة الصحّة الإتحادية أولت توطين العلاج بالداخل اهتماماً خاصاً، وتعمل على تحقيقه من خلال نشر الخدمات الصحيّة والتخصصات الدقيقة وفقاً للاحتياج الفعلي، من خلال التوسُّع في خدمات الرعاية الصحيّة الأساسيّة، وتقوم الوزارة بتوفير التمويل والتدريب وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية وتأسيس الوحدات العلاجية، لتقديم الخدمة بمعايير عالمية وإقليمية.

*الورشة تناولت القصور الإعلامي فيما يتصل بتعزيز الثقة في الكفاءات السودانيّة، ومن المأمول أن تكون الورشة مدخلاً مناسباً لتأسيس رابطة الإعلام الصحي ورعايتها والإشراف عليها من قِبَل الوزارة، أسوة بالروابط الإعلاميّة المتخصصة الأخرى، دعماً لمسيرة الإعلام الصحي المُعزِّزة للأمن الصحي.

 

الأخبار

مذكرة تفاهم بين السودان والصومال في الصحة

ختام مؤتمر التصنيع التعاقدي الأول

انطلاق الحملة الجزئية لتتانوس الأطفال والأمهات حديثي الولادة الأحد القادم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
صحيفة صحة وطن Tue, 20 Feb 2018
اعلان هااااام Tue, 16 Jan 2018
صحيفة صحة وطن العدد الثاني نوفمبر 2017م Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 08 Jan 2018