مياه الشرب

       فاطمة محمود

مياه الشرب هي المياه التي يمكن تناولها عن طريق الشرب من قبل البشر. المياه ذات النوعية الكافية لتكون تتصف بوجهة عامة بنظافتها وخلوها من مواد ضارة أو ميكروبات . تضع الحكومات مواصفات للمياه التي تقدم إلى الجمهور للاستخدام في الشرب والاستحمام والغسيل ، وتتكيء تلك التعليمات الوطنية على توجيهات من الهيئات العالمية مثل هيئات الامم المتحدة الخاصة .

العديد من مصادر المياه التي يستخدمها البشر، تحتوي على بعض ناقلات الامراض و عوامل تؤدي إلى المرض أو تسبب مشاكل صحيه على الاجل الطويل إذا كانت لا تستوفي التوجيهات الخاصة بنوعية المياه الصالحة للشرب. يجب ان تكون المياه غير ملوثة . وتعمل الحكومات عل توفير مياه صالحة للشرب ، كل في حدود إمكانياتها . القدر المتاح من مياه الشرب هو معيار هام للقدرة الاستيعابيه لمستوى السكان في بلد ما ، وكثير من بلاد العالم الثالث لا تقوم حكوماتها على وجه سليم لتوفير مياه نظيفة خالية من الميكروبات إلى الفقير والغني في جميع مناطق بلادها ، في الحضر وفي الريف.

اعتبارا من سنة 2006 وقبل ذلك بثلاثة عقود على الأقل ، هناك عجز كبير في توافر المياه الصالحة للشرب في البلدان الاقل نموا . ينجم ذلك في المقام الأول عن تلوث المياه في الأنهار والقنوات والتلوث الصناعي ، ثن زاد عليه التلوث الصناعي . وطبقا لأحصاءات سنة 2000 فإن 27 % من سكان البلدان الأقل نموا لا يمكنهم الحصول على مياه للشرب مأمونة . آثار ذلك هي مرض جمهور كبير من الناس ، وبعضها ينتشر فيه إلإتهاب الكبدي فيعانون من المرض طوال عمرهم ، ولا يصل الكثيرون منهم إلى درجة بسيطة من درجات الشيخوخة ، ويتوفون شبابا .

خصصت معايير عالمية لجوده مياه الشرب وانظمة توزيعها وبيعها ومعالجة المياه بصفة عامة تتوجه بها منظمة الصحة العالمية إلى حكومات كل بلاد الدنيا وتنصح باتباع توجيهاتها . مياه الشرب من الآبار العميقة تعتبر مياها نقية وصالحة للشرب . ومسؤولية الحكومات الوطنية هو تخصيص الموارد المالية وبناء البنية التحتية اللازمة لتوفير مياه صالحة للشرب للقريب والبعيد ، بحيث لا يلجأ الفقراء وهم كثيرون إلى استخدام مياه الترع الملوثة .

ملاحظة: "الجبال الجليدية أكبر مصدر طبيعي للمياه العذبة"

الأخبار

تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

اختصاصية علام الأورام: إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان

تصريح صحفي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان Wed, 19 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Mon, 10 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 09 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 08 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 07 Feb 2020