التحصين الموسع

       فاطمة محمود

تم تنفيذ برنامج التحصين الموسع في السودان في عام 1976، حيث قام البرنامج بإدخال التطعيمات الأساسية الستة مع لقاح الحصبة كآخر لقاح يتم إدخاله في عام 1985م. وتهدف الحملات التي يتم تنفيذها بواسطة البرنامج من حين لآخر إلي تقوية برنامج التحصين الروتيني وتعزيز المناعة عند الأطفال ضد أمراض الطفولة الستة وتأتي ضمن منظومة برامج استئصال شلل الأطفال، القضاء على الحصبة وتيتانوس حديثي الولادة.


  في أوائل العام 2005م وبدعم من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (GAVI) قام البرنامج بإدخال لقاح إلتهاب الكبد الفيروسي في ثلاث ولايات، ضمن خطة لتعميم التطعيم ضد إلتهاب الكبد الفيروسي في 9 ولايات أخرى بنهاية العام 2005م، وإدخال بقية الولايات بنهاية العام 2006م.


قامت وزارة الصحة الاتحادية بالمصادقة علي الخطة الخمسية الأخيرة لبرنامج التحصين الموسع واستئصال شلل الأطفال من السودان وذلك للأعوام 2001 – 2005م، وقد تمثلت أهداف الخطة فيما يلي:
تحقيق نسبة تغطية تطعيمية لا تقل عن 90% لجميع التطعيمات وذلك بالنسبة للأطفال أقل من عمر عام.
إستئصال شلل الأطفال من السودان بنهاية العام 2005م.
القضاء علي تيتانوس الأمهات والأطفال حديثي الولادة وذلك بتحقيق نسبة لا تزيد عن معدل حالة واحدة لكل 1000 ولادة حية في جميع المحليات.
تحقيق نسبة إنخفاض 90% في إصابات الحصبة ونسبة انخفاض 95% للوفيات الناجمة عنها وذلك بالمقارنة مع معدلات عام 2000م.
بالإضافة إلي رفع نسبة التغطية وأهداف الإستئصال والقضاء علي الأمراض، شملت الخطة أيضاً الاهداف التالية:
بناء القدرات وتقوية نظم الإدارة والتخطيط علي مستوى المحليات.
تأهيل وتجديد وتوسيع سلسلة التبريد لتغطي جميع السكان الذين يمكن الوصول إليهم.
إدخال اللقاحات الجديدة مثل لقاح التهاب الكبد الفيروسي نمط (ب) في جدول التحصين القوم

تعتبر اللقاحات ضعيفة وحساسة جداً لدرجة الحرارة لذا يجب حفظها بي 0 – 8 درجات مئوية وذلك في سلسلة التبريد المخصصة لهذا الغرض. سلسلة التبريد هي العمود الفقري لبرنامج التحصين الموسع وهي عبارة عن شبكة من المعدات مثل غرف التجميد والتبريد، الفريزرات وثلاجات الأنابيب والطاقة الشمسية وصناديق التبريد وحوامل اللقاحات ويشرف عليها كادر مدرب على التعامل مع اللقاحات ويقوم بمراقبة درجة الحرارة من لحظة خروجها من المصنع في كل أنحاء العالم. حالياً وعبر إدخال تقنيات متقدمة لرصد درجات الحرارة والإمداد الكهربائي تحفظ اللقاحات في مستودعات التبريد الاتحادية وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

 

خلال الأعوام 2003م و2004م بدأ البرنامج من ناحية في تأهيل سلاسل التبريد علي مستوى الولايات الأمر الذي أدى إلي رفع كفاءة سلسلة التبريد من 50% في العام 2001 إلي 80% في العام 2004م. ومن ناحية أخرى كذلك تم توسيع شبكة تقديم الخدمة في برنامج التحصين الموسع، حيث تمت زيادة في المراكز الثابتة (1153 مركز ثابت) بنسبة 25% و زيادة أخرى بنسبة 42% في الفرق الجوالة (327) ، مع توفير معدات سلسلة التبريد ووسائل الترحيل المناسبة.

 

الأخبار

تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

اختصاصية علام الأورام: إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان

تصريح صحفي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان Wed, 19 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Mon, 10 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 09 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 08 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 07 Feb 2020