الإسهال والتقيؤ عند الأطفال

       فاطمة محمود

الرضّع

معظم الرضّع لديهم برازٌ رخوٌ عرَضيّ. يكون براز الأطفال الذين يرضعون طبيعياً أكثر ليونة من براز الاطفال الذين يعتمدون على حليب الأطفال. يكون الإسهال عندما يخرج طفلك براز مائي غير مكتمل بشكل متكرر.

يمكن أن يكون سبب الإسهال مرض ما وقد يترافق مع تقيؤ. هذا ما يُسمّى الاتهاب المعدي المعوي (جرثومة في المعدة). و عادةً ما يكون سببها فيروس، مثل فيروس العجلية. تشيع معظم جراثيم المعدة في الرضاعة الصناعية أكثر من الرضاعة الطبيعيه.

إذا احتكَّ طفلك مع أفراد أسرة آخرين أو أشخاص (على سبيل المثال، في الحضانة) لديهم جرثومة في المعدة، اطلبي منهم أن يغسلوا أيديَهم باستخدام الصابون السائل في ماءٍ جارٍ دافئٍ، ويجفّفوا أيديهم، بشكلٍ متكرّرِ. حافظي على المراحيض نظيفة واغسلي المناشف باستمرار. بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، تأكدي أن الزجاجات معقمة بعناية فائقة .

يعد الإسهال والتقيؤ عند الرضّع أكثر خطورة من حصوله لدى الأطفال الأكبر سناً لأن الرضّع يمكن أن يخسروا الكثير من سوائل أجسامهم ويصيبهم الجفاف. قد يصبحوا خمولين أو سريعي الغضب، ولديهم جفاف في الفم، وجلد رخو، شاحب أو مبقّع، تصبح عيونهم ويافوخهم (البقعة الليّنة على الجزء العلوي من رؤوسهم) قد يصبح غائراً. إذا اصابهم الجفاف فلن يخرجوا كثيراً من البول. قد يفقدوا شهيّتهم و تكون أيديهم وأقدامهم باردة. قد يكون من الصعب معرفة كمّية البول الذي يخرجونه عندما يُصابون بالإسهال.

إذا أصاب طفلك الجفاف فسيحتاج المزيد من السوائل. يمكنك شراء سوائل الإماهة الفموية من الصيدليات المحلية أو الصيدلي، أو الحصول على وصفة طبية من الطبيب. بعض العلامات التجارية

الأخبار

تسجيل إصابات و وفيات بفيروس ( كوفيد-١٩ )

حملة توزيع الناموسيات المشبعة طويلة الأجل

تسجيل إصابات و وفيات بفيروس ( كوفيد-١٩ )

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان Fri, 05 Mar 2021
اعلان مهم لاطباء الامتياز Thu, 04 Mar 2021
اعلان Wed, 03 Mar 2021
اعلان Sun, 28 Feb 2021
وظائف وعقود نواب إخصائيين Fri, 26 Feb 2021