كباسيل: الإستعداد المبكر للخريف

Thu, 27 Sep 2018…       جعفر ابراهيم صالح

    جعفر برغوت

*إن السياسة الصحية الوطنية التي أجازتها وزارة الصحة الإتحادية خلال هذا العام 2018م والتي إنتُهج في إعدادها نظام حلقات النقاش المفتوحة،  من أهمها معينات الخريف والإستعداد المبكر له ونحن الآن على أعتاب تجاوز مرحلة فصل الخريف من دون أي وباء صحي بالبلاد ذلك نتيجة للإستعداد المبكر للخريف عن طريق توفير الآليات ومعالجة مناطق الهشاشة والمناطق صعبة الوصول في الخريف.

*وكان رئيس الجمهورية المشير عمر البشير خلال توزيع معينات الخريف 2018م بأرض المعارض ببري أكد ان ما تصرفه الحكومة على الصحة يتجاوز بأضعاف النسبة المحددة في الموازنة العامة وذلك لطبيعة الحكم اللامركزي الذي تقدم فيه الخدمات الصحية على المستويات الاتحادية والولائية والمحلية.

*فحجم المعينات يجسد الجهد المقدر للدولة ووزارة الصحة الإتحادية بوجه خاص واهتمامها بصحة انسان السودان ليصبح أكثر قدرة على العطاء. ووزارة الصحة كانت حاضرة بكافة المعينات والأجهزة والفرق الصحية لمجابهة طوارئ الخريف للعام 2018م ورفدت كل الولايات بالإحتياجات المطلوبة.

*أن معينات خريف العام 2018 م شملت معينات مكافحة نواقل المرض وعيادات طوارئ وأدوية ومستهلكات طبية ومعينات لجودة المياه وسلامة الأغذية واصحاح البيئة وصحة الأم والطفل وعربات إسعاف وبنك للدم وثلاجات لحفظ الأمصال بتكلفة كلية بلغت أكثر من 476 مليون جنيه ساهمت فيها الحكومة بنسبة 90% والباقي مساهمة شركاء الصحة.

*زيارة الوزير الإتحادي لمدينة النهود عقب الأمطار والسيول التي إجتاحتها أخيرا ضمن وفد إتحادي  قاده مساعد رئيس الجمهورية الدكتور فيصل حسن إبراهيم، وقف خلالها على غرف الطوارئ بإدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة وشدد على عمل مدار ال24ساعة والمتابعة اللصيقة لمجريات الأحداث بكل الولايات كما تابع عن كثب الأوضاع مع وجود كوادر من الوزارة لمساعدة وزارة الصحة بغرب كردفان.

 

الأخبار

تطعيم اكثر من 754 ألف مواطن بولاية سنار ضد الكوليرا

الامدادات : وصول ٥ ألف جرعة من أمصال الثعابين

توجيهات بإعداد خطة متكاملة لمكافحة نواقل الأمراض بثلاث ولايات

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 12 Oct 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 11 Oct 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Thu, 10 Oct 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Wed, 09 Oct 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Tue, 08 Oct 2019