ئيس الجمهورية : استمرار دعم الخدمات الضرورية

Tue, 18 Dec 2018…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم: صحة وطن

ترأس رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير مساء الإثنين المنصرم بالقصر الجمهوري الاجتماع التاسع للهيئة التنسيقية العليا للحوار الوطني. وناقش الاجتماع الوضع الاقتصادي الراهن وميزانية ٢٠١٩ ، حيث قدم السيد رئيس الوزراء معتز موسي تنويرا للمجتمعين حول الموضوعين.
وأكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أن السودان رغم الحصار اللئيم والتآمر المستمر الذى يتعرض له لاكثر من عشرين عاماً وفقدان عائدات النفط التي كانت تشكل 90% من الصادرات و40% من الموازنة ، ظل متماسكاً ومحافظاً على استقرارة ويتمتع باقتصاد راكز . حقق نسب نمو عالية وانجاز كبير يعكس وعي الشعب السوداني .
وقال خلال مخاطبته الاجتماع ، إن الدولة ماضية فى دعم الخدمات الضرورية بما فيها توفير العلاج المجاني لعدد من الأمراض المستعصية وعلاج الأطفال وحالات الطواريء ، وتدعم 292 صنفاً من الأدوية .

وأكد رئيس الوزراء،معتز موسى ، ان الاقتصاد السوداني يعتبر من أقوى وافضل الاقتصاديات في المنطقة وأكثرها حيوية وقدرة على التجدد والنمو.
وقال، إن مؤشرات الاقتصاد الكلي جيدة ونحتاج لتعزيز السياسة والإدارة والمزيد من التكاتف ، مشيرا الي ان ظروف الحصار والمشروعات الموروثة أفرزت واقعا معينا .
وتطرق سيادته في حديثه عن الوضع الراهن إلي المصاعب والأزمات التي مرت بها البلاد من بينها ندرة الدواء وأزمة الخبز ونقص السيولة وندرة مشتقات الوقود .
وفيما يتعلق بالدواء أوضح رئيس الوزراء ان نسبة الوفرة في كل أنواع الأدوية تتراوح بين ٩٢ % إلي ١٠٠ %خاصة الأدوية المنقذة للحياة التي يعني بها الصندوق القومي للدواء والمتوفرة مجانا ، مشيرا إلي نسبة الإنتاج المحلي للدواء يصل إلي ٤١% .
وابان ان الإشكالية في الأدوية تكمن في الأدوية المستوردة التي ارتفع سعرها نتيجة لزيادة سعر الدولار إلي ٤٧.٥ جنيه ، مؤكدا التوصل إلي حلول مرضية مع غرفة مستوردى الأدوية.
وعزا رئيس الوزراء العجز في السيولة إلي استمرار نمو الاقتصاد بأكثر من ٥ % سنويا والنمو التراكمي إلي ١٠٠ مليار في ظل وجود فئات نقدية صغيرة يصل أعلاها إلي دولار واحد.
ودعا معتز موسى إلي اتخاذ خطوات استراتيجية في موضوع النقود وبصورة عاجلة من أجل استقرار سعر الصرف.

وحول ميزانية ٢٠١٩ م قال إنها ميزانية حقيقية مبنية علي موارد حقيقية وصرف متزن وتقشف في الإنفاق.
وأضاف أن ميزانية ٢٠١٩ ميزانية للمهام والأهداف والأداء والشمول علي شكل تدرج هرمي تتضمن ١٣ مهمة وهدف مفصلة إلي ٣٩٤ برنامج ومئات الأنشطة.
وأوضح أن أبرز سمات الميزانية تتمثل في استمرار برامج الدعم الاجتماعي وإقامة العدل وإدارة الاقتصاد ودعم السلع الإستراتيجية وإزالة فوارق هيكل الأجور بزيادة تتراوح بين ٥٠٠ إلي ٢٥٠٠ وتوجيه الدعم للمستحقين.

 

الأخبار

إجراء 282 علمية زراعة كلى 2018م

الإمدادات الطبية: ٩٦℅ متوسط وفرة الأدوية

وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية بغرب كردفان تترأس اجتماع اللجنة المشتركة لتقوية النظام الصحي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
الاستراتيجيه القوميه Mon, 04 Feb 2019
اعلان Wed, 09 Jan 2019
اعلانات Sun, 09 Dec 2018
Thu, 15 Nov 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 01 Oct 2018