الصحة الإتحادية: ضرورة تقديم الخدمات الطبية في مناطق اللاجئين والنازحين بالصورة المطلوبة

Tue, 26 Feb 2019…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم: جعفر برغوت

أكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الإتحادية د. سليمان عبدالجبار، على ضرورة تقديم الخدمات الطبية في مناطق اللاجئين والنازحين بالصورة المطلوبة بجانب الإهتمام بالصحة النفسية لهم.

وقال عبدالجبار، بإن الخدمات الطبية التي تقدم ضمن الخطة الوطنية للسودان، مضيفا أنها هي نفس الخدمات الطبية التي تقدم للمواطنين من دون تمييز مشددا على شمولية الخدمات الطبية.

جاء ذلك لدى مخاطبته الورشة التفاكرية حول النتائج الأولية لتقييم الخدمات الصحية المقدمة للاجئين والنازحين والعابرين والعائدين بفندق كورنثيا بالخرطوم، بتشريف وكيل الوزارة بروفيسور بابكر جابر كبلو، وخبراء من المكتب الرئيسي  والمكتب الإقليمي  لمنظمة الصحة العالمية وممثلي معتمدية اللاجئين و العون الانساني والعديد من جهات الصلة.

وقال عبدالجبار, إن البلاد الآن انتقلت من مرحلة الطوارئ لمرحلة التنمية مشيرا الى أن السودان يستقبل أعدادا كبيرة من اللاجئين من العديد من الدول منها جنوب السودان وتشاد واثيوبيا. مشيرا الى ان قضية اللاجئين والنازحين  اصبحت من قضايا اقليم شرق المتوسط مطالبا بمعالجة نقاط الضعف وتحسين الخدمات المقدمة وتلبية جميع الإحتياجات للاجئين والنازحين والعابرين والعائدين.

من جانبها قالت الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعيمة القصير, إن الورشة عرض للنتائج الأولية للقضية المشتركة بين الوزارة والمنظمة  لدراسة وضع اللاجئين والنازحين والعابرين والعائدين تحت رؤية سياسة السودان للوصول للتغطية الصحية الشاملة لكل المواطنين.

مطالبة بالتنسيق بين المؤسسات الحكومية والجهات ذات الصلة بالعمل الصحي، واشارت القصير الى تنفيذ زيارات ميدانية للعديد من الولايات من بينها ولايتى الخرطوم والنيل الأبيض.

وشددت القصير ,على ضرورة توفير البيئة الآمنة والمياه االصحية وتقديم الخدمات وضمان جودتها وتوفير الإمداد الدوائي.

الأخبار

شحنتا ادوية ومساعدات طبية من القاهرة للخرطوم

المجلس العسكري يعيد مستشفى الخرطوم للصحة الاتحادية

قرارات جديدة بشأن لجان مجلس الأدوية والسموم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
برنامج Sun, 05 May 2019
اعلان Sun, 05 May 2019
اعلان3 Sun, 05 May 2019
اعلان Sat, 04 May 2019
اعلان Thu, 02 May 2019