إجراء 300 عملية شفة أرنبية وتشوهات سقف الحلق مجانا

Sun, 03 Mar 2019…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم: نوال شنان

إنطلق اليوم بمستشفى الأسنان التعليمي بالخرطوم مخيم الشفة الأرنبية العاشر والذي تنظمه الجمعية الطبية الإسلامية السودانية بالتعاون مع الجمعية الطبية الإسلامية شمال أمريكا لإجراء 300 عملية شفة أرنبية وتشوهات سقف الحلق مجانا.

وتعهد وكيل وزارة الصحة الاتحادية بالإنابة دكتور محمد عوض الله بانقا في حفل تدشين المخيم بباحة مستشفى الشعب التعليمي اليوم, بدعم الوزارة للجمعية الطبية الإسلامية وكافة جمعيات المجتمع المدني والقطاع الخاص بما يسهم في سد الفجوة في الخدمات مشيدا بما ظلت تقدمه الجمعية معلنا التنسيق مع وزارة الصحة بولاية الخرطوم وباقي الولايات من اجل تقديم خدمات متميزة.

وأكد بانقا , أن الحكومة قدمت جهودا وصفها بالكبيرة في مجالات الصحة المختلفة وأضاف قائلا (لكن الوزارة وحدها لاتستطيع سد كل الفجوات مما يتطلب تعاون منظمات المجتمع المدني واعتبر مشروع المخيم مميزا لعدة أسباب منها تقديم الخدمات مجانا على الرغم من إرتفاع تكلفة العملية خاصة وأن معظم المرضى من الشرائح الفقيرة فضلا عن إيجاد شراكة فاعلة والمحافظة على قيامها سنويا.

وقال المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم دكتور بابكر محمد علي , إن الشفة الأرنبية إحدى الوصمات الإجتماعية وسط الطلاب و التلاميذ مما ينتج عنها تخلف عن الدراسة وبإجراء العملية نساعد في إزالة الوصمة والعودة لمقاعد الدراسة والفعالية في المجتمع ووصف الجمعية الطبية  بالداعم الدائم والحقيقي للنظام الصحي بالبلاد.

ونوه إلى  تنفيذ الوزارة الاتحادية وبالولاية العديد من البرامج المجانية منها علاج الأطفال أقل من خمس سنوات, العمليات القيصرية وغيرها بما يمثل دفعا للعمل الصحي مشيرا إلى أن ميزانية وزارته للعام 2018م بلغت 3مليار جنيه منها مليار و650 مليون جنيه للعلاج المجاني في الفئات المختلفة بما يمثل 55% من جملة الميزانية الكلية مقرا بأن العلاج أحد الأسباب المؤدية للفقروتخلف المجتمعات.

وقال نيابة عن وفد الجمعية الطبية الإسلامية لشمال أمريكا دكتور إمام ماجد,إن الجمعية تجوب العالم لتقديم المساعدات الطبية بما يسهم في التواصل والتراحم مع مختلف دول العالم لافتا إلى أن المخيم بالسودان يقام سنويا مما يحدث أثرا إيجابيا للأسر التي تتلقى العلاج .

وإعتبر إستشاري جراحة الوجه والفكين بروفسور عثمان الجندي, مركز جراحة تشوهات الوجه والفكين بمستشفى الأسنان التعليمي من أهم المراكز الإقليمية منوها لإنشائه بدعم من وزارة الصحة لافتا إلى زيادة غرف العمليات بما فيها عمليات الشفة الأرنبية وتشوهات سقف الحلق.

وكشف الأمين العام للجمعية الطبية الإسلامية السودانية دكتور نزار محمد إدريس, عن إجراء أكثر من 2ألف عملية شفة أرنبية منذ انطلاقة المخيمات في 2008م حتى المخيم التاسع من جملة عدد المنتظرين البالغ 4ألف  مريض فيما أجريت مايزيد عن 1000عملية لتشوهات سقف الحلق مشيرا إلى أن غالبية المرضى من أطراف السودان وتجري لهم مجانا مشيدا بدعم ديوان الزكاة ووزارات الصحة مناشد الخيرين بدعم المرضى المحتاجين متعهد بالإستمرار في تنفيذ المخيمات.

الأخبار

شحنتا ادوية ومساعدات طبية من القاهرة للخرطوم

المجلس العسكري يعيد مستشفى الخرطوم للصحة الاتحادية

قرارات جديدة بشأن لجان مجلس الأدوية والسموم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
برنامج Sun, 05 May 2019
اعلان Sun, 05 May 2019
اعلان3 Sun, 05 May 2019
اعلان Sat, 04 May 2019
اعلان Thu, 02 May 2019