حرم الرئيس تشدد على ضرورة مناصرة النساء المتعايشات مع فيروس الايدز

Thu, 07 Mar 2019…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم- جعفر برغوت

شددت حرم رئيس الجمهورية د. وداد بابكر، على ضرورة مناصرة النساء المتعايشات مع فيروس الايدز، وتلبية الإحتياجات الخاصة لهن فضلا عن توفير فرص العمل للمتعايشات والمكانة بين افراد المجتمع.

جاء ذلك لدى خطابها (مناصرة النساء المتعايشات مع فيروس الايدز)  والتي نظمتها منظمة السيدات الاول بأفريقيا من أجل التنمية- مكتب السودان، اليوم الخميس بقاعة الصداقة بالتعاون مع وزارتي الصحة والضمان والتنمية الاجتماعية، وبرنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز ومجموعة النساء التطوعية للمتعايشات مع فيروس الايدز، وذلك في إطار الإحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

وأقرت بابكر بوجود العديد من التحديات التي تواجه المتعايشات على مستوي المركز والولايات فضلا عن ضعف تقديم الخدمات للمرضى، مطالبة بتوفير جميع الحقوق  والتي تشمل التعليم والصحة والعمل.

وأكدت بابكر على بذل المزيد من الجهد والحصول على مشاريع دخل للمتعايشات إضافة لإدخالهم تحت مظلة التأمين الصحي، وناشدت المجلس الأعلى للأوقاف والتوجيه والإرشاد برفع الروح المعنوية للمتعايشات وحث المجتمع على لين المعاملة معهن لتوفير الحياة الكريمة لهن. مشددة على ضرورة تدريب المعلمين والطلاب بكيفية محاربة المرض.

واشاد المدير القطرى لبرنامج الامم المتحدة المشترك المعني بالايدز جورج شو، بحكومة السودان لتبنيها الإستراتيجيات والسياسات الشاملة لمنظمة الصحة العالمية ولزيادة نسبة التغطية وتحسين نتائج العلاج مشيدا بالدور المهم الذي تلعبه السيدة الفضلي د.وداد بابكر مع منظمة السيدات الاول بأفريقيا من اجل التنمية للمساهمة في رعاية ورفاهية الاطفال والشباب والمرأة.

وأكد شو التعاون لتوفير رعاية اثناء الحمل وتقديم فحص الفيروس لمرضى نقص المناعة المكتسبة الايدز،  واضاف قائلا نحن نحتفل باليوم العالمي للمرأة ونؤكد التزامنا نحو صحة ورفاهية المراة والامهات من اجل ايجاد جيل خال من مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز.

من جانبها طالبت الأمين العام لإتحاد المرأة السودانية إحلام محمد إبراهيم، بمزيد من الإهتمام بالمتعايشات وتمويل مشاريع إسثمارية لهن وتوفير الإحتياجات وفرص العمل والحماية لهذه الشريحة التي وصفتها بالهامة. وأكدت إبراهيم، على دعمهم المتواصل لكل برامج المتعايشات والعمل والتنسيق مع جميع الجهات ذات الصلة.

وفي السياق إلتزم ممثل  وزارة الصحة الإتحادية مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د.سليمان عبدالجبار، بتوفير حقوق المتعايشين مع الايدز مضيفا ان اولوياتهم حماية ارواح المواطنين واعادة الصحة وتأهيل المصابين.

وأكد عبدالجبار على العمل مع كل جهات الصلة وبذل المزيد من الجهد من أجل حماية المواطنين مشددا على ضرورة تقديم الخدمات الطبية بالصورة المطلوبة.

 

الأخبار

شحنتا ادوية ومساعدات طبية من القاهرة للخرطوم

المجلس العسكري يعيد مستشفى الخرطوم للصحة الاتحادية

قرارات جديدة بشأن لجان مجلس الأدوية والسموم

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
برنامج Sun, 05 May 2019
اعلان Sun, 05 May 2019
اعلان3 Sun, 05 May 2019
اعلان Sat, 04 May 2019
اعلان Thu, 02 May 2019