كبلو: الإلتزام مع الشركاء لتذليل كافة العقبات التي تعترض المشروع والبرامج المشتركة

Sun, 10 Mar 2019…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم- نوال شنان

انخرطت وزارة الصحة الاتحادية والتحالف العالمي للتمنيع واللقاحات  ومنظمتا الصحة العالمية واليونسيف والبنك الدولي  في إجتماعات مكثفة لإعداد الخطة الخمسية 2020-2025م لمشروع دعم النظام الصحي بالسودان .

وأعلن وكيل الصحة الاتحادية الفريق طبيب بروفسور بابكر جابر كبلو في الإجتماع اليوم بمكتبه ، الإلتزام مع الشركاء لتذليل كافة العقبات التي تعترض المشروع والبرامج المشتركة لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الدعم العالمي لمشروع النظام الصحي بالسودان تنتهي 2020م مما يستوجب إعداد الخطة الخمسية الجديدة وأضاف (ومن هنا بدأ التداول حول الخطة الجديدة مع شركاء الصحة على أن يفرغ من الإجتماعات بحلول يونيو القادم) للإتفاق على البرامج المختلفة التي ستحتويها .

ولفت الوكيل, إلى ضرورة زيادة الدعم العالمي المقدم خاصة وأن السودان يتحمل تبعات النزوح واللجوء المتزايد من دول الجوار الأمر الذي يلقي بأعباء إضافية عليه مناديا بمزيد من الإهتمام .

من جهتهم أشاد الوفد العالمي بتجربة السودان في تنفيذ مشروع الرعاية الصحية الأساسية بما فيه برنامج التحصين ما جعله نموذجا لإقليمي شرق المتوسط وأفريقيا ولتميزه  بالخبرات .

الجدير بالذكر أن الوفد العالمي يتكون من التحالف العالمي للتنميع واللقاحات بجنيف  والبنك الدولي ومنظمتي الصحة العالمية واليونسيف من جنيف والقاهرة ومكاتب السودان .

وفي ذات السياق قال نائب الامين العام للمجلس الاعلي للدعوة والارشاد الفاتح مختار، إن الوصمة المجتمعية للمصابين بالايدز هي الاكثر خطرا عليهم مطالبا الجميع بعدم وصمهم بالالفاظ التي تؤثر علي نفسياتهم. في وقت اكد فيه ان الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ليست لعنة من الله وانما هي ابتلاء يجب الصبر عليه. مشيرا الي ان المجلس سيعمل علي مساعدة المتعايشين مع المرض .

 

وفي غضون ذلك طالبت ممثلة المتعايشين مع الايدز انشراح بشري، بالوقوف الجاد مع المتعايشين والعمل علي حل جميع المشاكل التي تواجههم في مجال الصحة والتعليم والعمل بجانب العمل علي توفير وتمليكهم مشاريع انتاجية فضلا عن تفعيل قانون لوقف العنف ضد المراة.

الأخبار

الصحة الإتحادية: انخفاض في معدلات وفيات الأمهات

بحث التعاون السوداني الالماني في المجالات الصحية

الرعاية الصحية الأساسية تشكل ٧٥٪ من حاجة المواطنين للخدمات

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
الاستراتيجيه القوميه Mon, 04 Feb 2019
اعلان Wed, 09 Jan 2019
اعلانات Sun, 09 Dec 2018
Thu, 15 Nov 2018
صحيفة صحة وطن Mon, 01 Oct 2018