السودان والمنظمات الدولية يحتفلون باليوم العالمي لإستئصال شلل الأطفال

Fri, 25 Oct 2019…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم- نوال شنان

احتفل السودان ممثلا في وزارة الصحة الاتحادية والمنظمات الدولية الصحة العالمية واليونسيف والروتاري باليوم العالمي لإستئصال شلل الأطفال والذي يصادف 24 اكتوبر من كل عام بحضور المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري .
وشدد الوزير دكتور أكرم علي التوم في الاحتفالية بفناء الوزارة ,على الـتأكد من إدماج برامج تحصين الأطفال وبشكل مستدام في كافة برامج الرعاية الصحية الأساسية موجها بالتمدد الأفقي لبرنامج استئصال الأطفال وشحذ همم فرق المتطوعين واستيعابهم في حملات التحصين ضمن الإهتمام بالرعاية الصحية وصفا إياهم بالجنود المجهولين.
وقال التوم,إن الواجب الأول حماية الأطفال والمراهقين من كافة الأمراض خاصة وأن السودان يستشرف زمنا يتعافى فيه من كل الأمراض (علاج أمراض الحكم السئ بالعدالة والحرية والمساواة ) ومن أمراض البدن ومن الفساد واللامبالاة .
وأكد المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط دكتور أحمد المنظري ,أن المنظمة ستستمر شريكا قويا للوزارة مع الشركاء منهم اليونسيف , الروتاري وبيل غيتس وكل الأمم المتحدة تحقيقا للرفاهية لكل السودانيين داخل وخارج بلدهم منوها إلى تفاؤله بإنطلاقة قوية للسودان متوقعا أن يكون مثلا لاقليمي الشرق المتوسط وافريقيا على جميع الأصعدة وأضاف بل بكافة بقاع العالم.
وأشاد المنظري,بخلو سجل السودان من تسجيل الإصابات بشلل الأطفال لمدة 10سنوات لافتا إلى أن الفيروس وتسجيل الإصابات لازال بدولتي باكستان وافغانستان في اقليم شرق المتوسط مما يستدعي العمل جميعا لأستئصاله منهما قريبا مشيرا إلى أن صورة طفل مشلول مؤلمة بما يعكس ضعفا في القيادات الصحية و ضعف ثقافة الأهالي في عدم تقبلهم للتطعيم .
وشددت ممثلة منظمة اليونسيف دكتور سجى عبدالله , على إشراك المجتمعات بإعتباره مهما للوصول للمطلوب منوهة لأستمرار الشراكة إكمالا للجهود وعربت عن مباركتها لخلو السودان من الشلل منذ 2009م مشددة على نظام استقصاء وبائي فعال ومواصلته .
وكشف ممثل منظمة الروتاري الدولية صهيب البدوي, أن المنظمة قدمت 100مليون دولار للسودان للتطعيم ضد الشلل منذ 1988م حتى الآن عبر الصحة العالمية واليونسيف داعيا لبذل مزيد من الإجتهاد والاهتمام بالترصد ورفع التحصين الروتيني خاصة لازال ضعيفا .

الأخبار

وزارة الصحة بالجزيرة : الحاجة لأدوية ومبيدات ل3 اشهر بتكلفة ١١٢ مليون جنيه

وزير الصحة يشدد على كلورة المياه والتخلص السليم من النفايات

السودان والمنظمات الدولية يحتفلون باليوم العالمي لإستئصال شلل الأطفال

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 10 Nov 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 09 Nov 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 08 Nov 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Thu, 07 Nov 2019
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Wed, 06 Nov 2019