تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

Mon, 10 Feb 2020…       جعفر ابراهيم صالح

الخرطوم- نوال شنان

دشنت وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم، على ان تكون ضربة البداية في ولايات البحر الأحمر ،الخرطوم،شمال كردفان،كسلا والقضارف تشمل فيما كشف اختصاصيو علاج الأورام أن سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية في معدلات الإصابة بين النساء بعد سرطان الثدي.
واكدت مديرة صحة الأم والطفل بالوزارة دكتورة داليا إدريس حسن في التدشين اليوم بقاعة فندق السلام روتانا .إلتزام الوزارة بكل القضايا الصحية للمرأة بمافي ذلك مكافحة سرطان عنق الرحم بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الداعمة وعلى رأسها صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وقالت حسن، إن القضاء على سرطان عنق الرحم يحتاج إلى تضافر جهود الجميع فضلا عن العمل على وضع الاستيراتيجية القومية لتوحيد الجهود مقرة بقلة البيانات والمعلومات حول المرض والمتوفر لايعطي المؤشر الحقيقي عن الوضع على أرض الواقع.
وكشف استاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة الخرطوم ومستشفى الذرة دكتور كمال حمد في تصريحات صحافية، أن سرطان عنق الرحم يمثل ١٥-١٨٪ من الإصابات بالسرطان وسط النساء ويأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي والذي يمثل ثلث الحالات مابين٣٠-٣٥٪ من الإصابات منوها إلى أن ٧٥٪من المصابات بأتين في مراحل متأخرة و٥٪ياتين بهبوط في وظائف الكلى قبل اكتشاف الاصابة .
وقال حمد،إن ٧٠٪من النساء من المصابات قبل اكتشافه غالبا يكن تعرضن لنزيف عقب انقطاع الدورة الشهرية أو بين الدورتين وكذلك إفرازات ذات رائحة كريهة لأكثر من ٣أشهر لافتا إلى أن بعد المسافة عن المرافق الصحية والجهل والفقر من أسباب تأخر الحالات مؤكدا ان المكافحة تحتاج إلى تدريب الكوادر والتوعية وأصاف (هنا ياتي دور الاعلام)باهمية الكشف المبكر والذي يسهم في منع الإصابة.
واعتبر استاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة النيلين دكتور معاوية صادق حميدة، رفع الوعي الصحي الزراع الأول في القضاء على المرض بالإضافة لتوفير الإمكانيات وبرامج الوقاية بمافيها التدريب مشيرا إلى ضرورة التعاون الفعال من الجميع

الأخبار

تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

اختصاصية علام الأورام: إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان

تصريح صحفي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان Wed, 19 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Mon, 10 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 09 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 08 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 07 Feb 2020