وكيلة وزارة الصحة توجه بمعالجة إشكاليات حملة التطعيم الأولى

Mon, 23 Aug 2021…       محمد ابراهيم
قالت دكتورة يسرا محمد عثمان وكيل وزارة الصحة المكلف إن حملة التطعيم بلقاح كورونا السابقة كان أدائها مطمئناً، مما يجعلنا نطمح في المزيد من النجاحات في الحملات القادمة، وأكدت على أن جميع لقاحات كورونا آمنة وتساهم في المحافظة على النظام الصحي وترنو نحو استعادة الحياة الإجتماعية والإقتصادية.
وكان ذلك خلال إفتتاحها اليوم ورشة برنامج التحصين الموسع بعنوان (الورشة التنويرية عن لقاحات كوفيد-19 الجديدة والتخطيط للمرحلة القادمة ) تحت شعار " معاً لتجويد أداء التطعيم باللقاحات الكوفيد"، في الصندوق القومي للإمدادات الطبية – ودعت دكتورة يسرا لتقييم تجربة الحملة السابقة وتحديد نقاط الضعف لمعالجتها وإصلاحها، وأشارت إلى أن التطعيم بلقاح الكوفيد يمثل تحديداً كبيراً لوزارة الصحة، ولا سيما وأن الوزارة بصدد إستقبال المزيد من اللقاحات حتى تصل البلاد لبر الأمان.
وأشادت الدكتورة ببرنامج التحصين الموسع في الأدوار التي ظل يقدمها على مدار التاريخ، وقالت " برنامج التحصين ظل على الدوام يحافظ على درجة الإمتياز في الأداء وهو مفخرة من برامج وزارة الصحة"، وأعلنت عن الدعم المطلق من القيادات العليا في الوزارة لبرامج التطعيم باللقاحات كورونا واللقاحات الروتينية.
ومن جهته قال مدير إدارة الرعاية الأساسية بوزارة الصحة د. خالد بدر الدين أن الورشة تستهدف الخروج برؤية موحدة لإنجاح التحصين بكل البلاد ومن ثم تصبح توصياتها برامج عمل للوزارة، داعياً لإعداد آلية موحدة لتحريك المجتمع وجعله شريكاً في حملة التطعيم بلقاحات الكوفيد.
وفي الأثناء أعتبر ممثل منظمة اليونسيف بالسودان خطاب مصطفى، أن هذه الورشة مهمة وتصب في خانة المجهودات الدولية لمكافحة والوباء العالمي، وأعلن عن استعداد اليونيسيف للعمل المشترك مع وزارة الصحة وتنفيذ كل ما تطلبه الوزارة وذلك لهدف نجاح السودان في حملات التطعيم والقضاء على فيروس كورونا، ودعا لعدم تأثير حملات التطعيم باللقاحات كوفيد-19 على مجهودات التحصين الروتيني للقضاء على بقية الأمراض، كاشفاً عن ظهور الحصبة في العديد من ولايات البلاد.
ومن جانبه قال مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان نعمة عابد أن التطعيم هو السلاح الأكثر فاعلية لمحاربة وباء كورونا، وأشار إلى أن بعض الدول تجاوزت نسبة الـ(70%) بالتطعيم بلقاحات كوفيد، وأن السودان لا يزال في نسبة ما بين (2 إلى 3%)، ونبه إلى أن السودان يحتاج للمزيد من العمل حتى يصل إلى مرحلة معقولة من التطعيم، وفي الختام أعربت د. إيمان مختار مدير مشروع دعم السودان للتصدي لجائحة كورونا المدعوم من البنك الدولي عن تقديرها للتضامن العالمي للقضاء على فيروس كورونا الذي أفقد العالم أرواح عزيزة، وتقدمت بالشكر للشركاء الذين يعمل بجد مع وزارة الصحة وقالت " نوجه الشكر لمجموعة البنك الدولي الذي ظل يقدم الدعم للبلاد منذ بدء الجائحة" وأشارت إلى تلقي السودان دعم إضافي من البنك الدولي يقدر بـ100 مليون، وذلك كمساهمة في تلبية حاجة البلاد من لقاحات كوفيد-19.
ويذكر أن الورشة إنطلقت اليوم وغداً الثلاثاء الختام ورفع التوصيات، وشارك فيها ممثلي التحصين بالولايات المختلفة.
وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الإثنين 23 أغسطس 2021

 

الأخبار

وزارة الصحة : لقاحات كوفيد-19 متاحة لجميع المواطنين فوق سن الـ18

تمديد فترة التقديم لوظائف أطباء عموميين بوزارة الصحة الإتحادية

وزارة الصحة تسلم أكثر من (357) ألف جرعة لقاحات كوفيد-19 من ألمانيا

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
Global situation of COVID-19 Sat, 23 Oct 2021
Global situation of COVID-19 Fri, 22 Oct 2021
Global situation of COVID-19 Mon, 18 Oct 2021
اعلان مهم صيادله Wed, 15 Sep 2021
اعلان صيادله Tue, 14 Sep 2021