وكيل الصحة الإتحادية: كل اللقاحات آمنة وفعاله

Thu, 02 Sep 2021…       محمد ابراهيم
أكدت وكيل الصحة الاتحادية د. يسرا محمد عثمان، إن الملتقى العلمي الثاني له أهمية قصوى لدوره الكبير الذي يلعبه في حملة التطعيم بلقاح كورونا. 
 
 مشددة على أن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعاله وتساهم في المحافظة على النظام الصحي  نحو استعادة الحياة الإجتماعية والإقتصادية.
 
ودعت يسرا خلال لدى مخاطبتها الملتقى العلمي الثاني  للقاحات كوفيد 19 بفندق السلام روتانا مساء امس  كل الكوادر الطبية الى نشر الرسائل الإيجابية التي تعبث الطمئنينة لدى المواطنيين. 
 
مشيدة بالاوارق التي قدمت  في الجلسة الإفتتاحية لما تحمله من معلومات مهمة عن كل اللقاحات الموجودة بالسودان ، مما يجعلنا نطمح في المزيد من النجاحات في الحملات القادمة.  
 
 وأشارت إلى أن التطعيم بلقاح الكوفيد يمثل تحدياً كبيراً لوزارة الصحة، لا سيما وأن الوزارة بصدد إستقبال المزيد من اللقاحات يوم الاحد القادم.
 
 في وقت أشادت فيه بشركاء الصحة من المنظمات ذات الصلة، مؤكدة على الدعم المطلق من القيادات العليا في الوزارة لبرامج التطعيم باللقاحات كورونا واللقاحات الروتينية، متمنية ان نصل الى هدفنا لتغطية  ٢٠% من السكان حتى نهاية العام 2021م  في هذه المرحلة عبر الخطة القومية. 
 
واشارت الى ان الوزا ة تعمل على توفيراللقاحات عبر آلية الكوفاكس او الشراء عبر البنك الدولي والمنح الوارده للبلاد التي يتم اجازتها من المجلس القومي للصيدلة والسموم 
واكدت عثمان انه تم توفير لقاح استرزنيكا للجرعة الثانية في جميع الولايات بالاضافة الى لقاح جونسون في جميع الولايات  وساينرفارم في ولاية البحر الاحمر والجزيرة والخرطوم .
 
ومن جهته قال مدير إدارة الرعاية الأساسية بوزارة الصحة د. خالد بدر الدين أن الملتقى يضم علماء وخبراء  نسعى للاستفادة من امكانياتهم حتى نخرج برؤية موحدة لإنجاح التحصين بكل البلاد ، داعياً بمواصلة الملتقى والتصدي لكل الشائعات  لإعداد آلية موحدة لتحريك المجتمع وجعله شريكاً في حملة التطعيم بلقاحات الكوفيد.
 
من جانبه أعتبر ممثل منظمة اليونسيف بالسودان حسين كبير، أن هذا  الملتقى العلمي  مهم ويعتبر  من المجهودات المقدرة  لمكافحة والوباء بالسودان، وأعلن عن استعداد اليونيسيف للعمل المشترك مع وزارة الصحة وتنفيذ كل ما تطلبه الوزارة وذلك لهدف نجاح السودان في حملات التطعيم والقضاء على فيروس كورونا، موضحا انه يقع على عاتق الجميع مسؤولية تطعيم افراد المجتمع وتشجيعهم لاخذ اللقاح. 
 
واوضح كبير المرض كان له اثر كبير على حياة الناس 
مؤكدا ان كل اللقاحات آمنة وفعاله ضد مرض الكورنا، مشيدا باستهداف المعلمين في هذه المرحلة وتعتبر من الخطوات المهمة. 
 
ولفت كبير ان اليونسيف تعمل جنبا بجنب مع وزارة الصحة الاتحادية خصوصا في طريقة الحفظ حتى يكون اللقاح آمن وفعال.
واوصى حسين بأخذ المعلومات العلمية من المصادر الموثوقة مثل المواقع الإلكترونية لليونسيف ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية. 
 
ومن جانبه قال مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان نعمة عابد أن التطعيم هو السلاح الأكثر فاعلية لمحاربة وباء كورونا، لافتا إلى أن بعض الدول تجاوزت نسبة الـ70% بالتطعيم بلقاحات كوفيد. 
 
واكد عابد ان كل امكانيات منظمة الصحة العالمية تحت خدمة وزارة الصحة الاتحادية والولائية. 
 
من جهتها أعربت د. إيمان مختار مدير مشروع دعم السودان للتصدي لجائحة كورونا المدعوم من البنك الدولي عن تقديرها للتضامن العالمي للقضاء على فيروس كورونا الذي أفقد العالم أرواح عزيزة، وتقدمت بالشكر للشركاء الذين يعمل بجد مع وزارة الصحة واضافت " نوجه الشكر لمجموعة البنك الدولي الذي ظل يقدم الدعم للبلاد منذ بدء الجائحة" على حد قولها. 
 
لافتته إلى تلقي السودان دعم إضافي من البنك الدولي يقدر بـ122 مليون، وذلك كمساهمة في تلبية حاجة البلاد من لقاحات كوفيد-19.
 
 
وزارة الصحة الإتحادية
 
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
 
الخميس 2 سبتمبر 2021م

 

الأخبار

وزارة الصحة : لقاحات كوفيد-19 متاحة لجميع المواطنين فوق سن الـ18

تمديد فترة التقديم لوظائف أطباء عموميين بوزارة الصحة الإتحادية

وزارة الصحة تسلم أكثر من (357) ألف جرعة لقاحات كوفيد-19 من ألمانيا

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
Global situation of COVID-19 Sat, 23 Oct 2021
Global situation of COVID-19 Fri, 22 Oct 2021
Global situation of COVID-19 Mon, 18 Oct 2021
اعلان مهم صيادله Wed, 15 Sep 2021
اعلان صيادله Tue, 14 Sep 2021