وزارة الصحة الإتحادية تحتفل باليوم العالمى لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

Sun, 31 Jul 2022…       جعفر ابراهيم صالح
وزارة الصحة الإتحادية تحتفل باليوم العالمى لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي
وزير الصحة المكلف : يعلن عن وضع استيراتيجية قومية لمكافحة الكبد الفيروسي
احتفلت وزارة الصحة الاتحادية باليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي والذي يصادف الثامن والعشرين من يوليو من كل عام ,فيما اقرت بخطورة الوضع وارتفاع معدلات الإصابة وسط كل فئات المجتمع,معلنة عن إجازة الخطة الاستيراتيجية القومية للمكافحة خلال الفترة القادمة .
ووصف الوزير المكلف دكتور هيثم محمد ابراهيم في الاحتفالية والتي اقيمت بالوزارة اليوم بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بالخرطوم دكتور نعمة سعيد عابد,الوضع بغاية الخطورة من خلال الفحوصات وبنوك الدم واضاف قائلا " في زيادة كبيرة ومزعجة في أعداد الحالات ممايقتضي تنفيذ التدخلات في كافة المراحل" .
واعلن الوزير ,عن وضع استيراتيجية قومية لمكافحة الكبد الفيروسي ستجاز خلال الفترة القادمة كاشفا عن الحاجة لدعم مالي كبير لتنفيذها والبالغ 170 مليون دولار حتى 2030م موعد القضاء عليه ,لافتا إلى التوسع في المراكز وتوفير العلاج والفحوصات وصولا لمرحلة زراعة الكبد التي انطلقت بمستشفى إبن سينا معتبرا ماتم من تنفيذ الزراعة خطوة صعبة كللت بالنجاح , مشيدا الجهود السابقة في المجال و"الآن نجني ثمارها".
وكشف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتور نعمة سعيد عابد , عن إرتفاع معدلات الإصابات بالتهاب الكبد الفيروسي (سي – وبي) على نطاق العالم لافتا لوجود 9 مليون ونصف المليون (9,500) مليون مريض يتناول العلاج , ونوه إلى ان 10% فقط من المصابين يعرفوا انهم مصابين بالمرض مع تدني نسبة الذين يتلقون العلاج إما بسبب عدم توفره أو ارتفاع تكلفته .
وأكد عابد,أهمية معرفة حجم المشكلة مشيدأ بما انجزه السودان بإجراء أول عملية لزراعة الكبد واصفا ذلك باإنجاز العظيم في ظل الظروف الإستثنائية , متعهدا بدعم المنظمة لكل الجهود المبذولة من الوزارة في سبيل مكافحة المرض.
وأقر مدير المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد دكتور عبدالمنعم الطيب, بارتفاع تكلفة العلاج والبالغة 20 ألف جنيه شهريا ممايقتضي تضافر الجهود لافتا إلى توفر جهاز الفحص بمستشفى ابن سينا واخرى بمعمل ستاك مؤكدا عدم توفر احصائيات دقيقة لحجم المرض مبينة على البراهين, الأمر الذي يستوجب توفر الاحصائيات للوقوف على حقيقة المرض ومدى إنتشاره , مشيرا إلى وجود 10 مراكز للفحص بالخرطوم ومثلها بعدد من الولايات مع التخطيط لاستكمال باقي الولايات العام القادم .
وقال الطيب, "على الرغم من الوضع الحالي نجحنا في إجراء أول عملية لزراعة الكبد بمستشفى حكومي (ابن سينا)"والذي يعتبر انجازا يحسب لوزارة الصحة الاتحادية .
وأكدت مديرة البرنامج القومي لمكافحة الايدز والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة جنسيا بالوزارة دكتورة سارة أزهري,أن التهاب الكبد الفيروسي يقتل أكثر من الايدز والملاريا ووفقا للإحصائيات العالمية يتوفى شخص كل 30 ثانية,مبينة أن التهاب الكبد الفيروسي بالسودان ياتي في المرتبة السابعة ضمن 27 مرضا الأعلى في المعدلات ويعتبر من الأمراض المتوطنة, مبينة أن 90 % من المرضى لايعلمون بإصابتهم به وذلك لعدم ظهور أعراض له ,مما يحتاج إلى زيادة الوعي بالكشف المبكر,وأضافت التحدي كبير للقضاء عليه 2030م ,الأمر الذي يستوجب من الوزارة تحريك الموارد وتفعيل السياسات وإدماج خدماته في مراكز الرعاية الصحية الأساسية وتوفير التطعيم للمصابين والأكثر عرضة للإصابة .

 

الأخبار

وزارة الصحة الإتحادية تحتفل باليوم العالمى لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

توقيع اتفاقية سودانية كورية للقضاء على البلهارسيا

وزير الصحة الإتحادي يعلن مجانية زراعة الكبد في السودان

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان مهم لاطباء الامتياز Thu, 02 Jun 2022
اعلان Mon, 07 Mar 2022
اعلان Wed, 02 Mar 2022
اعلان صيادله Fri, 07 Jan 2022
اعلان مهم لاطباء الامتياز Thu, 09 Dec 2021