نقاط متقاربة

Tue, 05 Dec 2017…       جعفر ابراهيم صالح

د.الصادق البشير أحمد

الصحة المدرسيّة

نقطة أولى:

تعزيز الصحة تعني مجموعة العمليات التي تساعد الأفراد والجماعات لزيادة التحكُّم والسيطرة على مهددات الصحة،  وبالتالي تحسين أوضاعهم الصحية. وبالتالي يمثل تعزيز الصحة هدفاً نبيلاً وغاية سامية، تسعى لتحقيقها وزارة الصحّة الإتحاديّة عبر إدارة تعزيز الصحّة التي تمثل القلب النابض للإدارة العامّة للرعاية الصحيّة الأساسيّة.

نقطة ثانية:

تهدف إدارة تعزيز الصحّة لتمتين العلاقة مع المجتمع وتمكينه من قيادة مبادرات تعزيز الصحة وتيسير الوصول للخدمات المُعزِّزة للصحة لكل الأفراد والجماعات لتحسين نوعية أنماط حياة الناس في السودان. وهذا يحتاج لجهود توعويّة وتثقيفيّة لتحقيق هذه الأهداف المأمولة والمخططة، والتي بتحقيقها تعم المجتمع الكثير من الفوائد الصحيّة.

نقطة ثالثة:

تمثل البيئة المدرسية أهم وسيلة لتوصيل رسائل تعزيز الصحّة، بما للطلاب من أدوار مشهودة ومقدرة في الجوانب التثقيفيّة، فضلاً عن الأعداد الكبيرة للطلاب على مستوى مرحلتًيْ الأساس والثانوي، يُضاف لذلك قُدرتهم على توصيل المحتوى المعزز للصحة لأسرهم ومجتمعاتهم المحليّة المحيطة بالمدارس، وهذا مصدر إضافي لتوسيع مظلة التوعية والتثقيف.

نقطة رابعة:

بناء على ماسبق فإن الصحة المدرسيّة تعتبر الركن الأهم في تعزيز الصحة سواء على مستوى المدارس أو للمجتمع قاطبة، حيث أن قدرة الطلاب على التواصُل المجتمعي، في محيطهم، تفوق قُدرة كل الكيانات الأخرى. وبالتالي بناء منظومة الصحة المدرسية ومتابعة أنشطتها ورفدها بالمضامين المُعزِّزة للصحة تشكل حجر الزاوية في إنجاح برنامج تعزيز الصحة على مستوى السودان.

جملة النقاط:

ماقامت به وزارة الصحة عبر قسم الصحة المدرسيّة من ملتقى للصحة المدرسية ودورة إبان الدورة المدرسية 27 بولاية كسلا، كنواة للصحة الدرسيّة بالمدارس الثانوية على مستوى ولايات السودان، يمثل نقلة نوعيّة مهمة في تعزيز الصحة، فالمدارس الثانوية وطلابها أكثر قدرة على التواصل الفعّال على مستوى المجتمعات، وأثبتت فترة الإسهالات المائية مشاركاتهم القوية كمتطوعين في الفرق الصحية على كافة المستويات المحليّة. وعليه يمكن القول أن أكبر مكسب تحقق للقطاع الصحي من هذه الدورة هو الشروع في تأسيس الصحة المدرسيّة على مستوى المرحلة الثانوية والتي نأمل أن تجد الرعاية من وزراء الصحة والتربية والتعليم حتى تأتى أكلها بإذن ربها.

الأخبار

تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

اختصاصية علام الأورام: إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان

تصريح صحفي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 23 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 21 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Thu, 20 Feb 2020
اعلان Wed, 19 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Wed, 19 Feb 2020