الرضاعة الطبيعية: الأيام الأولى بعد الولادة

       فاطمة محمود

الرضاعة الطبيعية: الأيام الأولى بعد الولادة

في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ستتمكنين و طفلك من التعرف على بعضكما البعض. قد يستغرق الأمر وقتا من كلا منكما للتحكم بالرضاعة الطبيعية.

قبل الولادة

من الجيد معرفة كل شيء عن الرضاعة الطبيعية قبل الولادة. إن معرفة ما يمكن توقعه ستساعدك بأن تشعري بالثقة بالنفس بقدر المستطاع بعد الولادة فوراً عندما تريدين أن ترضعي طفلك.

عادة ما تغطي دورات ما قبل الولادة، أهم جوانب الرضاعة الطبيعية، مثل الوضعية و التعلق، إفراز الحليب، الأسئلة والمخاوف العامة، و كيفية تخطيها. يمكنك معرفة المزيد عن الإرضاع الطبيعي من القابلة، العائلة والأصدقاء.

مباشرة بعد ولادة طفلك

من الممكن أن يساعد الاتصال الجسدي مع طفلك مباشرة بعد الولادة على إبقاء جسمك دافئاً، تهدئة طفلك، و المساعدة في الإرضاع الأول.

تنتج كل امرأة حامل الحليب لطفلها و يكون جاهزاً و متوفراً عند الولادة. و يسمى هذا حليب اللبأ، وأحيانا يكون لونه أصفر. و هو مركز جداً، لذلك سيحتاج طفلك الى كمية صغيرة منه فقط في كل رضعة (حوالي ملعقة صغيرة). قد يحتاج طفلك للتغذية كثيراً جداً، و ربما كل ساعة. لكنه سيبدأ باحتياج وجبات أطول و أقل تكراراً عندما يزداد الحليب لديك في غضون أيام قليلة. و كلما زاد الإرضاع ازدادت كمية الحليب. كما سيختلف الوقت بين الرضعات، و ستستقرين مع طفلك على نمط معين، قد يتغير من وقت لآخر.

ما عدد الوجبات التي سيحتاجها الطفل؟

يختلف جميع الأطفال عن بعضهم البعض، و قد يعتمد ذلك على نوع الولادة. يجب إطعام طفلك خلال الساعة الأولى بعد الولادة لتكون بداية جيدة. كما يمكن للرضع في بعض الأحيان الخلود إلى النوم و سوف يبدأون بإعطائك علامات أنهم على استعداد للوجبة التالية. تشمل هذه العلامات ما يلي:

    البدء بالتململ عند الاستيقاظ

    تحريك رؤوسهم

   محاولة العثور على شيء ليمصوه، و عادة ما يكون ذلك أصابعهم

بناء مخزون الحليب لديك

بعد حوالي 2-4 أيام بعد الولادة قد تلاحظين أن ثدييك أصبحا أكثر امتلاءً وأكثر دفئا. و غالبا ما يشار إلى هذا على أنه "مجيء الحليب ''. تتراوح كمية الحليب لديك وفقاً لاحتياجات طفلك. و سوف يبدو الحليب عندها رقيقاً مقارنة مع اللبأ، و لكنه يصبح أسمك بقليل مع تغذية طفلك عليه.

في كل مرة يتغذى طفلك، يعلم جسمك أن عليه إنتاج وجبته التالية. حيث أن كمية الحليب الذي تنتجينه ستزداد أو تنقص تبعا لعدد المرات التي يتغذى طفلك بها. يمكن أن يقلل استخدام حليب الأطفال في الأيام الأولى بعد الولادة من إنتاج الحليب لديك

الأخبار

تدشين مشروع مكافحة سرطان عنق الرحم

اختصاصية علام الأورام: إرتفاع نسبة الشفاء من السرطان

تصريح صحفي

جديد الملفات

اسم الملف التاريخ تحميل
اعلان Wed, 19 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Mon, 10 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sun, 09 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Sat, 08 Feb 2020
تقرير الوبائيات في ولايات السودان Fri, 07 Feb 2020