مقالات راي

 ويسألونك

ويسألونك
Sun, 19 Nov 2017…

اختراقات دوليّة

د.ياسر عثمان أبوعمار

Abumehera777@gmail.com

بالرغم من وجود الحصار الأمريكي الظالم على السودان منذ عقدين من الزمان والذي تأثرت به كل جوانب الحياة ولاسيما الحقل الصحي، لم تفتأ وزارة الصحّة الإتحادية تعمل جاهدة على التقليل من آثار هذا الحصار الجائر بتوفير الكثير من الأدوية المجانيّة، وتفعيل شراكاتها الثنائيّة وعلاقاتها الدوليّة المتميّزة لصالح السودان وصحة المواطن، ولها في هذا الجانب اختراقات مشهودة وأعمال جليلة.

بعد رفع الحظر الجائر وتنسُّم عبير الانفتاح، زادت وتيرة التواصُل الخارجي الفعّال بصورة إيجابيّة، من قيادات الوزارة ومؤسساتها وإداراتها ...

المزيد
كرِّموا هذه الأكاديميّة

كرِّموا هذه الأكاديميّة
Sun, 19 Nov 2017…

د.الصادق البشير أحمد

نقطة أولى:

يُحمد للاستراتيجية العشرية 1992م -2002م أنها فتحت الباب أمام جملة من التساؤلات (القوميَّة) ولفتت الأنظار إلى مكامن (الخلل) في كثيرٍ من المواضع التي تؤشر إلى أين نحن ؟؟ وما المطلوب؟؟ وكيف يتم تحقيقه؟؟. ولا غرو في ذلك إذْ أنها أول استراتيجية في تاريخ السودان.

في القطاع الصحي – وبعد مسح شامل- تم تحديد (الفَرَقة) الكبيرة والبون(الشاسع) جداً بين الواقع و (المأمول) وقُدِّر الاحتياج الحقيقي للأطُر الصحيَّة المساعدة بأكثر من 100 ألف كادر ، هذا من ناحية الكم،، فضلاً عن (نوعيَّة) العدد الموجود وقتئذ من ناحية ...

المزيد
تقوية النظام الصحّي اللامركزي

تقوية النظام الصحّي اللامركزي
Mon, 06 Nov 2017…

د.ياسر عثمان أبوعمار

تحت هذا الشعار (نحو تقوية النظام الصحّي اللامركزي) تلتئم أعمال مؤتمر وزراء الصحّة بالولايات في الفترة من 26-28/سبتمبر الجاري، بعروس الرمال حاضرة شمال كردفان مدينة الأبيض،والذي سيناقش قضايا الاستراتيجيّات الصحيّة، وقضايا النُظُم، والسياسات الصحيّة، وغيرها من المحاور المهمّة، عبر حِزمة من الأوراق العلمية والمتخصّصة التي تمثل خارطة طريق لتحديد التحدّيات واقتراح الحلول والمعالجات المطلوبة.

شعار المؤتمر (نحو تقوية النظام الصحّي اللامركزي)،يشير بجلاء ويؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الصحّة الإتحادية لتقوية النظام الصحّي على المستويات الأدنى ممثّلة في المحليّات باعتبارها تلعب دوراً مهماً ومحوريّاً في النظام الصحّي، وبالتالي تقويتها تعني ...

المزيد
نقاط متقاربة

نقاط متقاربة
Mon, 06 Nov 2017…

د.الصادق البشير أحمد

مرحباً وفود الصّحة

نقطة أولى:

يلتئم اليوم الإجتماع التنسيقي السنوي لوزارات الصحّة بالولايات، والذي تقيمه وزارة الصحّة الإتحادية بصورة دوريّة راتبة، وإننا في مدينة النفير وحاضرة كردفان الكُبْرَى وعروس الرمال مدينة الأبيض نرحِّبُ ترحيباً حاراً بضيوفنا الأكارم من ولايات السودان المختلفة وضيوفهم من شركاء الصحّة من المؤسسات الدوليّة والإقليمية، نقول ذلك ولسان الحال ..جيداً جيتو..وحبابكم مليون، مع الأمنيات لكم بإقامة طيّبة هانئة.

...

المزيد
المُدن الصحيَّة

المُدن الصحيَّة
Thu, 02 Nov 2017…

منى الفاضل إبراهيم

خلال العقود القليلة الماضية شهدت العديد من البلدان نمواً واسعاً في مدنها الرئيسية نتيجة للهجرة من الريف إلى المدن مما أدى إلى إنهاك الخدمات والمرافق المتوفرة مع بروز العديد من المشاكل منها :

المشكلات السياسية، الاجتماعية، البيئية، المالية، والصحية التي أدت إلى تفاقم الظروف الصحية السيّئة في الأحياء الفقيرة بالمناطق الحضرية والمستوطنات ذات الدخل المنخفض بسسب التوسع الغير مخطط له خصوصاً في البلدان منخفضة الدخل.

...

المزيد